FETE de Mawled Nabawi Charif
+5
Sidahmed
Faresovic
hakimz
othmanus
Rymca
9 participants
Page 1 sur 2
Page 1 sur 2 • 1, 2
FETE de Mawled Nabawi Charif
Salem l'équipe :
Dans 2 jours nchallah c'est la féte de Mawled Nabawi Charif alors Koul Am w Ntouma Bkhir nchallah w La3kouba Lkoul Ame nchalah : bonne année pour le mouloudia aussi
فتاوى وأحكام: فتاوى و أحكام
حكم الاحتفال بالمولد النبوي
تلقى فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي - رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين - استفساراً من أحد القراء يقول فيه: شيخي الجليل يعلم الله أني أحبك في الله، وبمناسبة قرب مولد الحبيب صلى الله عليه وسلم ما حكم الاحتفال بهذه المناسبة؟ وما واجبنا تجاه الحبيب صلى الله عليه وسلم؟
وقد أجاب فضيلته على السائل بقوله: بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فهناك لون من الاحتفال يمكن أن نقره ونعتبره نافعاً للمسلمين، ونحن نعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا يحتفلون بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بالهجرة النبوية ولا بغزوة بدر، لماذا؟
لأن هذه الأشياء عاشوها بالفعل، وكانوا يحيون مع الرسول صلى الله عليه وسلم، كان الرسول صلى الله عليه وسلم حياً في ضمائرهم، لم يغب عن وعيهم، كان سعد بن أبي وقاص يقول: كنا نروي أبناءنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نحفِّظهم السورة من القرآن، بأن يحكوا للأولاد ماذا حدث في غزوة بدر وفي غزوة أحد، وفي غزوة الخندق وفي غزوة خيبر، فكانوا يحكون لهم ماذا حدث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يكونوا إذن في حاجة إلى تذكّر هذه الأشياء.
ثم جاء عصر نسي الناس هذه الأحداث وأصبحت غائبة عن وعيهم، وغائبة عن عقولهم وضمائرهم، فاحتاج الناس إلى إحياء هذه المعاني التي ماتت والتذكير بهذه المآثر التي نُسيت، صحيح اتُخِذت بعض البدع في هذه الأشياء ولكنني أقول إننا نحتفل بأن نذكر الناس بحقائق السيرة النبوية وحقائق الرسالة المحمدية، فعندما أحتفل بمولد الرسول فأنا أحتفل بمولد الرسالة، فأنا أذكِّر الناس برسالة رسول الله وبسيرة رسول الله.
وفي هذه المناسبة أذكِّر الناس بهذا الحدث العظيم وبما يُستفاد به من دروس، لأربط الناس بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) [الأحزاب 21] لنضحي كما ضحى الصحابة، كما ضحى علِيّ حينما وضع نفسه موضع النبي صلى الله عليه وسلم، كما ضحت أسماء وهي تصعد إلى جبل ثور، هذا الجبل الشاق كل يوم، لنخطط كما خطط النبي للهجرة، لنتوكل على الله كما توكل على الله حينما قال له أبو بكر: والله يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، فقال: "يا أبا بكر ما ظنك في اثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا".
نحن في حاجة إلى هذه الدروس فهذا النوع من الاحتفال تذكير الناس بهذه المعاني، أعتقد أن وراءه ثمرة إيجابية هي ربط المسلمين بالإسلام وربطهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ليأخذوا منه الأسوة والقدوة، أما الأشياء التي تخرج عن هذا فليست من الاحتفال؛ ولا نقر أحدًا عليها.
Dans 2 jours nchallah c'est la féte de Mawled Nabawi Charif alors Koul Am w Ntouma Bkhir nchallah w La3kouba Lkoul Ame nchalah : bonne année pour le mouloudia aussi
فتاوى وأحكام: فتاوى و أحكام
حكم الاحتفال بالمولد النبوي
تلقى فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي - رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين - استفساراً من أحد القراء يقول فيه: شيخي الجليل يعلم الله أني أحبك في الله، وبمناسبة قرب مولد الحبيب صلى الله عليه وسلم ما حكم الاحتفال بهذه المناسبة؟ وما واجبنا تجاه الحبيب صلى الله عليه وسلم؟
وقد أجاب فضيلته على السائل بقوله: بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فهناك لون من الاحتفال يمكن أن نقره ونعتبره نافعاً للمسلمين، ونحن نعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا يحتفلون بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بالهجرة النبوية ولا بغزوة بدر، لماذا؟
لأن هذه الأشياء عاشوها بالفعل، وكانوا يحيون مع الرسول صلى الله عليه وسلم، كان الرسول صلى الله عليه وسلم حياً في ضمائرهم، لم يغب عن وعيهم، كان سعد بن أبي وقاص يقول: كنا نروي أبناءنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نحفِّظهم السورة من القرآن، بأن يحكوا للأولاد ماذا حدث في غزوة بدر وفي غزوة أحد، وفي غزوة الخندق وفي غزوة خيبر، فكانوا يحكون لهم ماذا حدث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يكونوا إذن في حاجة إلى تذكّر هذه الأشياء.
ثم جاء عصر نسي الناس هذه الأحداث وأصبحت غائبة عن وعيهم، وغائبة عن عقولهم وضمائرهم، فاحتاج الناس إلى إحياء هذه المعاني التي ماتت والتذكير بهذه المآثر التي نُسيت، صحيح اتُخِذت بعض البدع في هذه الأشياء ولكنني أقول إننا نحتفل بأن نذكر الناس بحقائق السيرة النبوية وحقائق الرسالة المحمدية، فعندما أحتفل بمولد الرسول فأنا أحتفل بمولد الرسالة، فأنا أذكِّر الناس برسالة رسول الله وبسيرة رسول الله.
وفي هذه المناسبة أذكِّر الناس بهذا الحدث العظيم وبما يُستفاد به من دروس، لأربط الناس بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) [الأحزاب 21] لنضحي كما ضحى الصحابة، كما ضحى علِيّ حينما وضع نفسه موضع النبي صلى الله عليه وسلم، كما ضحت أسماء وهي تصعد إلى جبل ثور، هذا الجبل الشاق كل يوم، لنخطط كما خطط النبي للهجرة، لنتوكل على الله كما توكل على الله حينما قال له أبو بكر: والله يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، فقال: "يا أبا بكر ما ظنك في اثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا".
نحن في حاجة إلى هذه الدروس فهذا النوع من الاحتفال تذكير الناس بهذه المعاني، أعتقد أن وراءه ثمرة إيجابية هي ربط المسلمين بالإسلام وربطهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ليأخذوا منه الأسوة والقدوة، أما الأشياء التي تخرج عن هذا فليست من الاحتفال؛ ولا نقر أحدًا عليها.
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Merci pour ce joli texte.
mais svp, une question chwiya ray7a fiha, mais we9tach el mouloud? demain ou après demain?
mais svp, une question chwiya ray7a fiha, mais we9tach el mouloud? demain ou après demain?
othmanus- Nombre de messages : 3601
Age : 34
Date d'inscription : 06/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
othmanus a écrit:Merci pour ce joli texte.
mais svp, une question chwiya ray7a fiha, mais we9tach el mouloud? demain ou après demain?
looooooooooool Othmane dans quel monde rak yarheem waldik !!! quelle planète lllol
yaw c pour vendredi nchallah mais Lila Dialou le jeudi
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Rymca a écrit:othmanus a écrit:Merci pour ce joli texte.
mais svp, une question chwiya ray7a fiha, mais we9tach el mouloud? demain ou après demain?
looooooooooool Othmane dans quel monde rak yarheem waldik !!! quelle planète lllol
yaw c pour vendredi nchallah mais Lila Dialou le jeudi
justement, car je n'entend aucun son de pétard, d'ailleurs même les vendeurs sont rares !!!!!! pour la première fois (heureusement) que les Algériens ont oublié cette habitude
othmanus- Nombre de messages : 3601
Age : 34
Date d'inscription : 06/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
ادلة جوا زُ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
بسم الله الرحم الرحيم
(لقد جائكم رسول ُ من أنفسكم عزيزُ عليه ما عنتم حريصُ عليكم بالمؤمنين رؤفُ رحيم )
ان الاحتفال بذكرى مولد المصطفى ص واجب بمشروعية الأدلة الآتية :
اولا:أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعبير عن الفرح والسرور بالمصصفى ( ص) وقد انتفع به الكافر قبل المؤمن فقد جاء في الحديث أنه يخفف عن أبي لهب كل يوم الاثنين بسبب عتقه لثويبة جاريته لما بشرته بولادة المصطفى رحم الله من قال في ذلك:
إذا كان هذا كافراًَ جاء ذمَََه بتيت يداه في الجحيم مخلداً
أتى أنه في يوم الاثنين دائماً يخفف عنه للسرور بأحمدا
فما الظن بالعبد الذي طول عمره بأحمد مسروراومات موحَدا
ثانيا: انه (ص) كان يعظم يوم مولده ويشكر الله تعالى فيه على نعمته عليه وتفضله عليه بالجود لهذا الوجود,إذ سعد به كل موجود وكان يعبر عن ذلك التعظيم بالصيام كما جاء في الحديث :أن رسول الله ص سئل عن صوم يوم الاثنين ؟فقال "فيه ولدت وفيه أنزل علي"
الثالث :ان الفرح به( ص) مطلوب بأمر القرآن من قوله تعالى (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا)
فالله تعالى أمرنا أن نفرح بالرحمة والنبي ص أعظم رحمة قال الله تعالى(وماأرسلناك إلارحمة للعالمين) ويؤيد هذا التفسير حبر الامة الامام إبن عباس فقد روي عن ابن عباس في الآيةقال:فضل الله العلم ورحمته محمد ص
فالفرح به( ص) مطلوب في كل وقت وفي كل نعمة ووعند كل فضل ولكنه يتأكد في كل يوم اثنين وفي كل عام في شهر ربيع الأول لقوة المناسبة وملاحظة الوقت ومعلوم أنه لايغفل عن المناسبة ويعرض عنها في وقتها إلا مغفل أحمق
رابعا:أن النبي( ص) كان يلاحظ ارتباط الزمان باحوادث الدينيه العظمى التي مضت وانقضت فإذا جاء الزمان الذي وقعت فيه كان فرصة لتذكرها وتعظيم يومها لأجلها ولأنه ظرف لها.ويؤخذ من قوله ص في فضل يوم الجمعة وعد مزاياه (وفيه خلق آدم) تشريف المزان الذي ثبت أنه ميلاد لأي نبي من الأنبياء عليهم السلام فيكف باليوم الذي ولد فيه أفضل النبيين واشرف المرسلين
خامسا:ان المولد الشريف يبعث على الصلاة والسلام المطلوبين بقوله تعالى(إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) وما كان يبعث على المطلوب شرعا فهو مطلوب شرعا فكم للصلاة عليه فوائد وإمدادات محمديه
سادسا:أن المولد الشريف يشتمل على ذكر مولده الشريف ومعجزاته وسيرته والتعريف به أولسنا مأمورين بمعرفته ومطالبين بالاقتداء به قال تعالى (قد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر)
سابعا: أن معرفة شمائله وإرهاصاته تستدعي كمال الايمان به وزيادة المحبة إذ الانسان مطبوع على حب الجميل خلقاً وخُلقاً,علماً وعملاً,حالاً واعتقاداً ولا أجمل ولا أكمل ولا أفضل من أخلاقه وشمائله ص وزيادة المحبة وكمال الايمان مطلوبان شرعا فما كان يستدعيهما فهو مطلوب
ثامنا:ان الله تعالى قال(وكلاً نقص عليك من انباء الرسل ما نثبت به فؤادك)فهذا يظهر منه ان الحكمة في قص أنباء الرسل عليهم السلام تثبيت الفؤاد الشريف بذلك ولا شك أننا اليوم نحتاج إلى تثيت أفئدتنا بأنبائه وأخباره أشد من احتياجه هو( ص)
تاسعا:ان الاحتفال بالمولد النبوي إحياء لذكرى المصطفى( ص) وذلك مشروع حيث أن أكثر أعمال الاسلام من الحج وغيرها إنما هي إحياء لذكريات مشهوده ومواقف محموده فالسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمرات والذبح بمنى كلها حوادث ماضية سابقة يحي بها المسلون ذكراها بتجديد صورها في الواقع والدليل قوله تعالى(وأذن في الناس بالحج ) وقوله تعالى حكاية عن ابراهيم واسماعيل عليهما السلام (وأرنا مناسكنا)
عاشرا: التعرض لمكافأته بأداء بعض ما يجب علينا ببيان أوصافه الكامله وأخلاقه الفاضله وقد كان الشعراء يفدون اليه ص بالقصائد ويرضى عليهم ويجزيهم على ذلك بالطيبات والصلات فإذا كان يرضى عمن مدحه فكيف لا يرضى عمن جمع شمائله الشريفه واحي يوم مولده( ص) اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله
صلَى عليك الله بارئك الذي بك يامشفع خصَنا وحبانا
مع آلك الأطهار معدن سرك فهم سفن النجاة حمانا
والله ماذكر الحبيب لدى المحب إلا وأضحى والهاً نشوانا
أين المحبون الذين عليهم بذل النفوس مع النفائس هانا
لا يسمعون بذكر طه المصطفى إلا به انتعشوا وأذهب رانا
Dernière édition par Rymca le Ven 26 Fév - 17:55, édité 1 fois
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
[size=12]Wa Alk Slm.Rymca a écrit:[font=Comic Sans Ms]ادلة وجوب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
Primo,c'est un peu fort de parler d'obligation=woujoub" ,ce serait plus juste à mon avis de parler de "légalité=jawaz" car ne pas appliquer une obligation conduit à chatiment!!!!hors pour ce cas-ci ce n'est guère le cas.
Secondo,une chose dans ma vie que je n'aime vraiment pas,c'est l'extremisme.Je n'aime pas ceux qui interdisent toute sorte de manifestation à l'occasion du mawlid du prophète SAW et je n'aime pas non plus ceux qui prennent l'autre extrémité en faisant du n'importe quoi lors de cette nuits.J'ai suivi avec attention la télé algérienne ces deux jours-ci et ma foi j'étais étonné et déçu par la manière de célébrer (surement dicté selon une politique bien particulière) le Mawlid.Je vous assure que depuis hier,on n'est pas sorti des ZAWIYAS ,des TALEBS et des SALIHINES.C'est de la pure exagération.....un débat est ouvert.
hakimz- Nombre de messages : 9254
Age : 56
Date d'inscription : 05/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
hakimz a écrit:
Wa Alk Slm.
Primo,c'est un peu fort de parler d'obligation=woujoub" ,ce serait plus juste à mon avis de parler de "légalité=jawaz" car ne pas appliquer une obligation conduit à chatiment!!!!hors pour ce cas-ci ce n'est guère le cas.
Secondo,une chose dans ma vie que je n'aime vraiment pas,c'est l'extremisme.Je n'aime pas ceux qui interdisent toute sorte de manifestation à l'occasion du mawlid du prophète SAW et je n'aime pas non plus ceux qui prennent l'autre extrémité en faisant du n'importe quoi lors de cette nuits.J'ai suivi avec attention la télé algérienne ces deux jours-ci et ma foi j'étais étonné et déçu par la manière de célébrer (surement dicté selon une politique bien particulière) le Mawlid.Je vous assure que depuis hier,on n'est pas sorti des ZAWIYAS ,des TALEBS et des SALIHINES.C'est de la pure exagération.....un débat est ouvert.
Salem Khouya Hakim :
Parfait,t'as raison puisque dans l'Arabie Saoudite par exemple EL Choyouck ne permettent à personne de féter cette occasion pour eux c'est Bid3a; mais je ne vois aucun souci si on féte ce jour; le prb peut étre est dans la manière;la façon avec laquelle on le féte. Ceci est devenu une habitude pour nous.
Faresovic- Nombre de messages : 2598
Age : 43
Date d'inscription : 05/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Qu'est ce qui est bid3a Fares?Et qu'est ce que ça veut dire Bid3a??Faresovic a écrit:BID3A
hakimz- Nombre de messages : 9254
Age : 56
Date d'inscription : 05/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Feter les anniversaires c'est deja bid3a, ce n'est pas la notre, ce n'est pas musulma, ca vient de l'ouest Hakim, surtout lorsqu'il s'agira du prophete Mohammed.hakimz a écrit:Qu'est ce qui est bid3a Fares?Et qu'est ce que ça veut dire Bid3a??Faresovic a écrit:BID3A
Regardes ce lien : http://www.islamhouse.com/p/4546
Faresovic- Nombre de messages : 2598
Age : 43
Date d'inscription : 05/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Mais qu'est ce que ça veut dire Bid3a?Faresovic a écrit:Feter les anniversaires c'est deja bid3a, ce n'est pas la notre, ce n'est pas musulma, ca vient de l'ouest Hakim, surtout lorsqu'il s'agira du prophete Mohammed.hakimz a écrit:Qu'est ce qui est bid3a Fares?Et qu'est ce que ça veut dire Bid3a??Faresovic a écrit:BID3A
Regardes ce lien : http://www.islamhouse.com/p/4546
Et concernant le prophète SWA je te renvoie aussi vers le 4è message de ce topic qui démontre par a+b que célébrer le mawlid du prophète SAW est légal dans notre religion,pire même dans ce texte il parle d'obligation.
hakimz- Nombre de messages : 9254
Age : 56
Date d'inscription : 05/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
البدعة
البِدْعَةُ لُغَةً مَا أُحْدِثَ علَى غَيرِ مِثَالٍ سَابِقٍ، وشَرعًا المُحْدَثُ الذي لَم يَنُصَّ علَيهِ القُرءَانُ ولا الحدِيثُ.
وتَنْقَسِمُ إلى قِسْمَين كَما يُفهَمُ ذلكَ مِن حَديثِ عائِشَةَ رضِيَ الله عنْها قالَت: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَن أَحْدَثَ في أمْرِنا هَذا مَا لَيسَ منْهُ فَهُوَ رَدٌّ"، أي مَردُودٌ.
القسم الأول: البِدْعَةُ الحَسَنَةُ: وتُسَمَّى السُّنَّةَ الحسَنَةَ، وهي المُحدَثُ الذي يُوافِقُ القُرءانَ والسُّنَّةَ.
القِسْمُ الثَّاني: البدْعَةُ السَّيّئَةُ: وتُسَمَّى السُّنَّةَ السَّيّئةَ، وهي المُحْدَثُ الذي يُخَالِفُ القُرءانَ والحَدِيثَ.
وهَذا التَّقْسِيْمُ مَفْهُومٌ أيضًا مِنْ حَدِيثِ جَرِيرِ بنِ عَبد الله البَجَليّ رَضيَ الله عنهُ، قالَ: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ سَنَّ في الإسلام سُنَّةً حسَنَةً فَلَهُ أجرُها وأجرُ مَن عَمِلَ بها بعدَهُ مِن غير أن يَنْقُصَ من أجُورِهم شَىءٌ، ومَن سَنَّ في الإسْلامِ سُنَّةً سَيّئةً كانَ عليه وِزْرُها ووِزْرُ مَن عَمِلَ بِها مِنْ بَعْدِه مِن غَيرِ أن يَنْقُصَ مِن أَوزَارِهم شَىءٌ" رَواهُ مسلمٌ.
فَمِنَ القِسْم الأَوَّلِ: الاحْتِفَالُ بمَولِدِ النَّبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول، وأوَّلُ مَنْ أحدَثَهُ المَلِكُ المُظَفَّرُ مَلِكُ إرْبِل في القَرْنِ السَّابِع الهِجْرِيّ، وتَنْقيطُ التَّابعيّ الجليلِ يَحْيَى بنِ يَعْمَرَ المُصْحَفَ، وكانَ مِن أهْلِ العِلْمِ والتَّقْوى، وأقَرَّ ذَلِكَ العُلَماءُ مِن مُحَدّثينَ وغَيْرِهم واسْتَحْسَنُوهُ ولَم يكُن مُنَقَّطًا عِنْدَما أَمْلَى الرَّسُولُ علَى كتَبَةِ الوَحْي، وكذَلِكَ عُثمانُ بنُ عَفّانَ لمّا كتَبَ المصَاحِفَ الخَمْسَةَ أو السّتَّة لم تَكُن مُنَقَّطَةً، ومُنْذُ ذَلك التَّنقِيطِ لم يَزَل المُسلِمونَ على ذَلكَ إلى اليَوم، فَهلْ يُقالُ في هَذا إنَّه بِدْعَةُ ضَلالةٍ لأَنَّ الرَّسُولَ لَم يَفْعَلهُ؟ فإنْ كانَ الأمْرُ كذَلِكَ فليَتْركُوا هذِهِ المصَاحِفَ المُنَقّطَةَ أو لِيَكْشِطُوا هَذَا التَّنقِيْطَ مِنَ المَصَاحِفِ حتَّى تعودَ مجرَّدَةً كما في أيّامِ عُثمانَ. قالَ أبوبكر بنُ أبي دَاودَ صَاحِب السُّنَنِ في كِتَابِه المَصَاحِف: "أَوّلُ مَن نَقَطَ المَصَاحِفَ يَحيى بنُ يَعْمَرَ".اهـ، وهوَ مِنْ عُلَماءِ التَّابِعينَ رَوَى عَن عَبْدِ الله بنِ عُمَرَ وغَيرِه.
ومِنَ القِسْمِ الثَّاني: المُحْدَثاتُ في الاعْتِقادِ كبِدْعَةِ المُعتَزِلَةِ والخوارِجِ وغَيْرِهم مِنَ الذينَ خَرجُوا عَمَّا كانَ علَيه الصَّحابةُ رِضْوانُ الله علَيْهم في المُعتَقَد، وكِتَابة (ص) أو (صلعم) بعدَ اسم النَّبي بدَلَ (صلى الله عليه وسلم) وقَد نَصَّ المُحدّثونَ في كتُبِ مُصْطَلَح الحَديثِ علَى أنَّ كِتَابةَ الصَّادِ مُجَرَّدةً مَكروهٌ، ومعَ هذَا لمْ يُحَرّمُوها بل فعَلُوها.
فَمِن أينَ لهؤلاءِ المُتَنَطّعينَ المُشَوّشِينَ أن يقولوا عن عَمَلِ المولدِ بدعَةٌ محرّمةٌ وعَن الصَّلاةِ على النَّبي جَهْرًا عقِبَ الأذانِ إنَّهُ بدعةٌ محرّمةٌ بدَعْوَى أن الرسولَ ما فعلَهُ والصَّحابةَ لم يفعَلُوهُ.
ومنه تحريف اسم الله إلى ءاه ونحوه كما يفعل ذلك كثير من المنتسبين إلى الطرق فإن هذا من البدع المحرَّمة.
قَالَ الإمامُ الشَّافِعيُّ رضيَ الله عنهُ: "المُحدَثاتُ مِنَ الأمُورِ ضَربانِ، أحَدُهُما مَا أُحدِثَ ممّا يُخَالِفُ كِتابًا أَو سُنَّةً أو إجْماعًا أَو أثَرًا، فَهذِه البِدْعَةُ الضّلالَةُ، والثّانِيةُ مَا أُحْدِثَ مِنَ الخَيرِ ولا يُخَالِفُ كِتَابًا أو سُنَّةً أو إجْماعًا، وهَذه مُحْدَثَةٌ غَيرُ مَذْمُومَةٍ"، رَواهُ البَيْهقيُّ بالإسْنادِ الصّحيح في كتابِه "مَنَاقِبُ الشَّافِعيّ".
البِدْعَةُ لُغَةً مَا أُحْدِثَ علَى غَيرِ مِثَالٍ سَابِقٍ، وشَرعًا المُحْدَثُ الذي لَم يَنُصَّ علَيهِ القُرءَانُ ولا الحدِيثُ.
وتَنْقَسِمُ إلى قِسْمَين كَما يُفهَمُ ذلكَ مِن حَديثِ عائِشَةَ رضِيَ الله عنْها قالَت: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَن أَحْدَثَ في أمْرِنا هَذا مَا لَيسَ منْهُ فَهُوَ رَدٌّ"، أي مَردُودٌ.
القسم الأول: البِدْعَةُ الحَسَنَةُ: وتُسَمَّى السُّنَّةَ الحسَنَةَ، وهي المُحدَثُ الذي يُوافِقُ القُرءانَ والسُّنَّةَ.
القِسْمُ الثَّاني: البدْعَةُ السَّيّئَةُ: وتُسَمَّى السُّنَّةَ السَّيّئةَ، وهي المُحْدَثُ الذي يُخَالِفُ القُرءانَ والحَدِيثَ.
وهَذا التَّقْسِيْمُ مَفْهُومٌ أيضًا مِنْ حَدِيثِ جَرِيرِ بنِ عَبد الله البَجَليّ رَضيَ الله عنهُ، قالَ: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ سَنَّ في الإسلام سُنَّةً حسَنَةً فَلَهُ أجرُها وأجرُ مَن عَمِلَ بها بعدَهُ مِن غير أن يَنْقُصَ من أجُورِهم شَىءٌ، ومَن سَنَّ في الإسْلامِ سُنَّةً سَيّئةً كانَ عليه وِزْرُها ووِزْرُ مَن عَمِلَ بِها مِنْ بَعْدِه مِن غَيرِ أن يَنْقُصَ مِن أَوزَارِهم شَىءٌ" رَواهُ مسلمٌ.
فَمِنَ القِسْم الأَوَّلِ: الاحْتِفَالُ بمَولِدِ النَّبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول، وأوَّلُ مَنْ أحدَثَهُ المَلِكُ المُظَفَّرُ مَلِكُ إرْبِل في القَرْنِ السَّابِع الهِجْرِيّ، وتَنْقيطُ التَّابعيّ الجليلِ يَحْيَى بنِ يَعْمَرَ المُصْحَفَ، وكانَ مِن أهْلِ العِلْمِ والتَّقْوى، وأقَرَّ ذَلِكَ العُلَماءُ مِن مُحَدّثينَ وغَيْرِهم واسْتَحْسَنُوهُ ولَم يكُن مُنَقَّطًا عِنْدَما أَمْلَى الرَّسُولُ علَى كتَبَةِ الوَحْي، وكذَلِكَ عُثمانُ بنُ عَفّانَ لمّا كتَبَ المصَاحِفَ الخَمْسَةَ أو السّتَّة لم تَكُن مُنَقَّطَةً، ومُنْذُ ذَلك التَّنقِيطِ لم يَزَل المُسلِمونَ على ذَلكَ إلى اليَوم، فَهلْ يُقالُ في هَذا إنَّه بِدْعَةُ ضَلالةٍ لأَنَّ الرَّسُولَ لَم يَفْعَلهُ؟ فإنْ كانَ الأمْرُ كذَلِكَ فليَتْركُوا هذِهِ المصَاحِفَ المُنَقّطَةَ أو لِيَكْشِطُوا هَذَا التَّنقِيْطَ مِنَ المَصَاحِفِ حتَّى تعودَ مجرَّدَةً كما في أيّامِ عُثمانَ. قالَ أبوبكر بنُ أبي دَاودَ صَاحِب السُّنَنِ في كِتَابِه المَصَاحِف: "أَوّلُ مَن نَقَطَ المَصَاحِفَ يَحيى بنُ يَعْمَرَ".اهـ، وهوَ مِنْ عُلَماءِ التَّابِعينَ رَوَى عَن عَبْدِ الله بنِ عُمَرَ وغَيرِه.
ومِنَ القِسْمِ الثَّاني: المُحْدَثاتُ في الاعْتِقادِ كبِدْعَةِ المُعتَزِلَةِ والخوارِجِ وغَيْرِهم مِنَ الذينَ خَرجُوا عَمَّا كانَ علَيه الصَّحابةُ رِضْوانُ الله علَيْهم في المُعتَقَد، وكِتَابة (ص) أو (صلعم) بعدَ اسم النَّبي بدَلَ (صلى الله عليه وسلم) وقَد نَصَّ المُحدّثونَ في كتُبِ مُصْطَلَح الحَديثِ علَى أنَّ كِتَابةَ الصَّادِ مُجَرَّدةً مَكروهٌ، ومعَ هذَا لمْ يُحَرّمُوها بل فعَلُوها.
فَمِن أينَ لهؤلاءِ المُتَنَطّعينَ المُشَوّشِينَ أن يقولوا عن عَمَلِ المولدِ بدعَةٌ محرّمةٌ وعَن الصَّلاةِ على النَّبي جَهْرًا عقِبَ الأذانِ إنَّهُ بدعةٌ محرّمةٌ بدَعْوَى أن الرسولَ ما فعلَهُ والصَّحابةَ لم يفعَلُوهُ.
ومنه تحريف اسم الله إلى ءاه ونحوه كما يفعل ذلك كثير من المنتسبين إلى الطرق فإن هذا من البدع المحرَّمة.
قَالَ الإمامُ الشَّافِعيُّ رضيَ الله عنهُ: "المُحدَثاتُ مِنَ الأمُورِ ضَربانِ، أحَدُهُما مَا أُحدِثَ ممّا يُخَالِفُ كِتابًا أَو سُنَّةً أو إجْماعًا أَو أثَرًا، فَهذِه البِدْعَةُ الضّلالَةُ، والثّانِيةُ مَا أُحْدِثَ مِنَ الخَيرِ ولا يُخَالِفُ كِتَابًا أو سُنَّةً أو إجْماعًا، وهَذه مُحْدَثَةٌ غَيرُ مَذْمُومَةٍ"، رَواهُ البَيْهقيُّ بالإسْنادِ الصّحيح في كتابِه "مَنَاقِبُ الشَّافِعيّ".
hakimz- Nombre de messages : 9254
Age : 56
Date d'inscription : 05/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Moi j'ai une question pour ceux qui disent qu'on peux fêter le Mawlid : COMMENT? on le fête COMMENT????
othmanus- Nombre de messages : 3601
Age : 34
Date d'inscription : 06/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Salam alaykoum wa rahmatou Allah,Rymca a écrit:ادلة جوا زُ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
بسم الله الرحم الرحيم
(لقد جائكم رسول ُ من أنفسكم عزيزُ عليه ما عنتم حريصُ عليكم بالمؤمنين رؤفُ رحيم )
ان الاحتفال بذكرى مولد المصطفى ص واجب بمشروعية الأدلة الآتية :
اولا:أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعبير عن الفرح والسرور بالمصصفى ( ص) وقد انتفع به الكافر قبل المؤمن فقد جاء في الحديث أنه يخفف عن أبي لهب كل يوم الاثنين بسبب عتقه لثويبة جاريته لما بشرته بولادة المصطفى رحم الله من قال في ذلك:
إذا كان هذا كافراًَ جاء ذمَََه بتيت يداه في الجحيم مخلداً
أتى أنه في يوم الاثنين دائماً يخفف عنه للسرور بأحمدا
فما الظن بالعبد الذي طول عمره بأحمد مسروراومات موحَدا
ثانيا: انه (ص) كان يعظم يوم مولده ويشكر الله تعالى فيه على نعمته عليه وتفضله عليه بالجود لهذا الوجود,إذ سعد به كل موجود وكان يعبر عن ذلك التعظيم بالصيام كما جاء في الحديث :أن رسول الله ص سئل عن صوم يوم الاثنين ؟فقال "فيه ولدت وفيه أنزل علي"
الثالث :ان الفرح به( ص) مطلوب بأمر القرآن من قوله تعالى (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا)
فالله تعالى أمرنا أن نفرح بالرحمة والنبي ص أعظم رحمة قال الله تعالى(وماأرسلناك إلارحمة للعالمين) ويؤيد هذا التفسير حبر الامة الامام إبن عباس فقد روي عن ابن عباس في الآيةقال:فضل الله العلم ورحمته محمد ص
فالفرح به( ص) مطلوب في كل وقت وفي كل نعمة ووعند كل فضل ولكنه يتأكد في كل يوم اثنين وفي كل عام في شهر ربيع الأول لقوة المناسبة وملاحظة الوقت ومعلوم أنه لايغفل عن المناسبة ويعرض عنها في وقتها إلا مغفل أحمق
رابعا:أن النبي( ص) كان يلاحظ ارتباط الزمان باحوادث الدينيه العظمى التي مضت وانقضت فإذا جاء الزمان الذي وقعت فيه كان فرصة لتذكرها وتعظيم يومها لأجلها ولأنه ظرف لها.ويؤخذ من قوله ص في فضل يوم الجمعة وعد مزاياه (وفيه خلق آدم) تشريف المزان الذي ثبت أنه ميلاد لأي نبي من الأنبياء عليهم السلام فيكف باليوم الذي ولد فيه أفضل النبيين واشرف المرسلين
خامسا:ان المولد الشريف يبعث على الصلاة والسلام المطلوبين بقوله تعالى(إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) وما كان يبعث على المطلوب شرعا فهو مطلوب شرعا فكم للصلاة عليه فوائد وإمدادات محمديه
سادسا:أن المولد الشريف يشتمل على ذكر مولده الشريف ومعجزاته وسيرته والتعريف به أولسنا مأمورين بمعرفته ومطالبين بالاقتداء به قال تعالى (قد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر)
سابعا: أن معرفة شمائله وإرهاصاته تستدعي كمال الايمان به وزيادة المحبة إذ الانسان مطبوع على حب الجميل خلقاً وخُلقاً,علماً وعملاً,حالاً واعتقاداً ولا أجمل ولا أكمل ولا أفضل من أخلاقه وشمائله ص وزيادة المحبة وكمال الايمان مطلوبان شرعا فما كان يستدعيهما فهو مطلوب
ثامنا:ان الله تعالى قال(وكلاً نقص عليك من انباء الرسل ما نثبت به فؤادك)فهذا يظهر منه ان الحكمة في قص أنباء الرسل عليهم السلام تثبيت الفؤاد الشريف بذلك ولا شك أننا اليوم نحتاج إلى تثيت أفئدتنا بأنبائه وأخباره أشد من احتياجه هو( ص)
تاسعا:ان الاحتفال بالمولد النبوي إحياء لذكرى المصطفى( ص) وذلك مشروع حيث أن أكثر أعمال الاسلام من الحج وغيرها إنما هي إحياء لذكريات مشهوده ومواقف محموده فالسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمرات والذبح بمنى كلها حوادث ماضية سابقة يحي بها المسلون ذكراها بتجديد صورها في الواقع والدليل قوله تعالى(وأذن في الناس بالحج ) وقوله تعالى حكاية عن ابراهيم واسماعيل عليهما السلام (وأرنا مناسكنا)
عاشرا: التعرض لمكافأته بأداء بعض ما يجب علينا ببيان أوصافه الكامله وأخلاقه الفاضله وقد كان الشعراء يفدون اليه ص بالقصائد ويرضى عليهم ويجزيهم على ذلك بالطيبات والصلات فإذا كان يرضى عمن مدحه فكيف لا يرضى عمن جمع شمائله الشريفه واحي يوم مولده( ص) اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله
صلَى عليك الله بارئك الذي بك يامشفع خصَنا وحبانا
مع آلك الأطهار معدن سرك فهم سفن النجاة حمانا
والله ماذكر الحبيب لدى المحب إلا وأضحى والهاً نشوانا
أين المحبون الذين عليهم بذل النفوس مع النفائس هانا
لا يسمعون بذكر طه المصطفى إلا به انتعشوا وأذهب رانا
C'est qui l'auteur de cette reflexion ?
J'ai lu diverses opinions sur le sujet et personnellement (ma famille et moi), j'évite de le célébrer. Quand j'ai un doute sur une question, je demande et si je n'ai pas de réponse, je m'abstiens.
Au fait, je suis le proverbe populaire : " Dib hlal, dib hram, el-tark ahsséne "
Dans tous les cas, jazakoum Allahou kheir pour vos contributions à nous apprendre, à nous éduquer.
Wa Allahu a3lam
Sidahmed- Nombre de messages : 325
Age : 55
Date d'inscription : 05/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Ag3artouna bel BID3a. Alli andirouha BID3a, Hatta alwahad yafrah berrassoul BID3a, yakhi hala yakhi. Alyoum é la mosquée wahd alyamani dja idirli la moral, bid3a ou ma bid3a, je lui ai dit "Ta3raf tal3ab baloun ?" il ma répondu "Wallahi la". Je lui ai dit "aya rouh tmout, klak toutou" Dja yatfalsaf a3liya.
Ana ma femme daratalna attamina et un bon thé a la menthe et astachyakhna avec la télé algérienne, balli kan, walyoum salina aldjoumou3a avec alkhoutba sur saidina Mohamed SAAS wa siratihi. Et voilá almouloud djaz bien. Ana had la3chiya ahkamt alguitara dyali, wa3titha baqsida "ASLAT WA SALAM A3LA IMAM LABROUR SIDNA MOHAMED RABHI OU RASS MALI". Amdaht arrasoul a ma maniere, chaabaoui, walla hata hadi bid3a???
Ana ma femme daratalna attamina et un bon thé a la menthe et astachyakhna avec la télé algérienne, balli kan, walyoum salina aldjoumou3a avec alkhoutba sur saidina Mohamed SAAS wa siratihi. Et voilá almouloud djaz bien. Ana had la3chiya ahkamt alguitara dyali, wa3titha baqsida "ASLAT WA SALAM A3LA IMAM LABROUR SIDNA MOHAMED RABHI OU RASS MALI". Amdaht arrasoul a ma maniere, chaabaoui, walla hata hadi bid3a???
Hamid58- Nombre de messages : 4802
Age : 66
Date d'inscription : 06/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Wallah ya khouya Hamid, quand j'ai lu ton post kteltni bedahk, ma femme à côté m'a pris pour un fou. J'aime bien tes interventions, d'ailleurs aussi ceux des fréres et soeurs.Hamid58 a écrit:Ag3artouna bel BID3a. Alli andirouha BID3a, Hatta alwahad yafrah berrassoul BID3a, yakhi hala yakhi. Alyoum é la mosquée wahd alyamani dja idirli la moral, bid3a ou ma bid3a, je lui ai dit "Ta3raf tal3ab baloun ?" il ma répondu "Wallahi la". Je lui ai dit "aya rouh tmout, klak toutou" Dja yatfalsaf a3liya.
Ana ma femme daratalna attamina et un bon thé a la menthe et astachyakhna avec la télé algérienne, balli kan, walyoum salina aldjoumou3a avec alkhoutba sur saidina Mohamed SAAS wa siratihi. Et voilá almouloud djaz bien. Ana had la3chiya ahkamt alguitara dyali, wa3titha baqsida "ASLAT WA SALAM A3LA IMAM LABROUR SIDNA MOHAMED RABHI OU RASS MALI". Amdaht arrasoul a ma maniere, chaabaoui, walla hata hadi bid3a???
Bsahekoum attamina we latay.
Sidahmed- Nombre de messages : 325
Age : 55
Date d'inscription : 05/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Sidahmed a écrit:
Salam alaykoum wa rahmatou Allah,
C'est qui l'auteur de cette reflexion ?
J'ai lu diverses opinions sur le sujet et personnellement (ma famille et moi), j'évite de le célébrer. Quand j'ai un doute sur une question, je demande et si je n'ai pas de réponse, je m'abstiens.
Au fait, je suis le proverbe populaire : " Dib hlal, dib hram, el-tark ahsséne "
Dans tous les cas, jazakoum Allahou kheir pour vos contributions à nous apprendre, à nous éduquer.
Wa Allahu a3lam
Salem khouya Sidahmed :
Ce texte est tiré d'un livre de لعلامة الحرمينc'est un السيد محمد علوي المالكي
Le livre est nommé : احكام القيم
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Faresovic a écrit:BID3A
C'est eux qui disent ke c BID3A PAS moi lol d'ailleurs ils ne le fêtent pas; Saksi w Chou f l'arabie Saoudite.
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Hamid58 a écrit:Ag3artouna bel BID3a. Alli andirouha BID3a, Hatta alwahad yafrah berrassoul BID3a, yakhi hala yakhi. Alyoum é la mosquée wahd alyamani dja idirli la moral, bid3a ou ma bid3a, je lui ai dit "Ta3raf tal3ab baloun ?" il ma répondu "Wallahi la". Je lui ai dit "aya rouh tmout, klak toutou" Dja yatfalsaf a3liya.
Ana ma femme daratalna attamina et un bon thé a la menthe et astachyakhna avec la télé algérienne, balli kan, walyoum salina aldjoumou3a avec alkhoutba sur saidina Mohamed SAAS wa siratihi. Et voilá almouloud djaz bien. Ana had la3chiya ahkamt alguitara dyali, wa3titha baqsida "ASLAT WA SALAM A3LA IMAM LABROUR SIDNA MOHAMED RABHI OU RASS MALI". Amdaht arrasoul a ma maniere, chaabaoui, walla hata hadi bid3a???
Ammou Hamid : Bssahtek Tamina et bah fète le comme tu veux w Kouuuuuul Am w Nta Bkhiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiir nchallah.
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
@Fares:Merci d’avoir par un seul mot lancer un débat passionnant.
@Othmane :Ta question est très pertinentes,mais essayons d’abord d’avoir des idées plus claires sur le principes de célébrer ou pas le mawlid ennabaoui.
@Sid Ahmed :Maintenant que tu connais l’origine du texte,es-tu d’accord avec ce qui a été avancé comme arguments ?
@Hamid :Mis à part ton avis sur Bougueche,le reste je suis TOUJOURS d’accord avec toi.lol
Message privé pour Hamid (Wahad ma yekrah ):Asmaa,tout ce qui nous vient d’Arabie ikhawef.D’ailleurs vas jeter un simple coup d’œil sur la chaine du Koweit et tu verras ce qu’ils célébrent maintenant………et quand il s’agit du prophète SAW,ça devient Bid3a !!!!!!!!!
Ana je me rappelle qu’à une certaine période en Algérie,certaines personne ,suivant cette logique pour ne pas parler de courant,nous interdisaient la photo,la camèra,et il y’en a même qui osaient nous interdire le fait de manger à table avec des cuillères et des fourchettes au nom de la Bid3a….ou zid ou zid.Tu sais quoi aujourd'hui les gens qui étaient dérrière ont aujourd'hui leur propre chaine de télé!!!!!!!!!Ils vont finir par revenir à la raison.
Maintenant revenons à notre discussion de base.
On ne va pas parler de comment est ce que chacun de nous célébre cette occasion,mais parlons globalement sur la légalité ou pas.
Pensez-vous une seconde que le fait d’être content ce jour là parce qu’Allah SWT a envoyé un enfant dont le nom est Mohamed qui sera plus tard le dernier messager d’Allah pour toute l’humanité .
Pensez-vous une seconde que manifester sa joie ce jour là parce que la miséricorde d’Allah a voulu nous envoyer celui dont la terre et les cieux ainsi que le paradis ont été crée pour lui.
Pensez-vous que célébrer la naissance du prophète SAW qui a tant souffert pour que nous aujourd’hui on est fier d’être musulman.
Pensez-vous que remercier Allah d’avoir envoyé son dernier messager pour nous sortir des ténèbres vers la lumière,pour nous guider vers la sagesse et le paradis.
Pensez-vous que manifester la naissance du prophète pour tout cela et bien plus est INTERDIT en ISLAM ???
@Othmane :Ta question est très pertinentes,mais essayons d’abord d’avoir des idées plus claires sur le principes de célébrer ou pas le mawlid ennabaoui.
@Sid Ahmed :Maintenant que tu connais l’origine du texte,es-tu d’accord avec ce qui a été avancé comme arguments ?
@Hamid :Mis à part ton avis sur Bougueche,le reste je suis TOUJOURS d’accord avec toi.lol
Message privé pour Hamid (Wahad ma yekrah ):Asmaa,tout ce qui nous vient d’Arabie ikhawef.D’ailleurs vas jeter un simple coup d’œil sur la chaine du Koweit et tu verras ce qu’ils célébrent maintenant………et quand il s’agit du prophète SAW,ça devient Bid3a !!!!!!!!!
Ana je me rappelle qu’à une certaine période en Algérie,certaines personne ,suivant cette logique pour ne pas parler de courant,nous interdisaient la photo,la camèra,et il y’en a même qui osaient nous interdire le fait de manger à table avec des cuillères et des fourchettes au nom de la Bid3a….ou zid ou zid.Tu sais quoi aujourd'hui les gens qui étaient dérrière ont aujourd'hui leur propre chaine de télé!!!!!!!!!Ils vont finir par revenir à la raison.
Maintenant revenons à notre discussion de base.
On ne va pas parler de comment est ce que chacun de nous célébre cette occasion,mais parlons globalement sur la légalité ou pas.
Pensez-vous une seconde que le fait d’être content ce jour là parce qu’Allah SWT a envoyé un enfant dont le nom est Mohamed qui sera plus tard le dernier messager d’Allah pour toute l’humanité .
Pensez-vous une seconde que manifester sa joie ce jour là parce que la miséricorde d’Allah a voulu nous envoyer celui dont la terre et les cieux ainsi que le paradis ont été crée pour lui.
Pensez-vous que célébrer la naissance du prophète SAW qui a tant souffert pour que nous aujourd’hui on est fier d’être musulman.
Pensez-vous que remercier Allah d’avoir envoyé son dernier messager pour nous sortir des ténèbres vers la lumière,pour nous guider vers la sagesse et le paradis.
Pensez-vous que manifester la naissance du prophète pour tout cela et bien plus est INTERDIT en ISLAM ???
hakimz- Nombre de messages : 9254
Age : 56
Date d'inscription : 05/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Hamid58 a écrit:Ag3artouna bel BID3a. Alli andirouha BID3a, Hatta alwahad yafrah berrassoul BID3a, yakhi hala yakhi. Alyoum é la mosquée wahd alyamani dja idirli la moral, bid3a ou ma bid3a, je lui ai dit "Ta3raf tal3ab baloun ?" il ma répondu "Wallahi la". Je lui ai dit "aya rouh tmout, klak toutou" Dja yatfalsaf a3liya.
Ana ma femme daratalna attamina et un bon thé a la menthe et astachyakhna avec la télé algérienne, balli kan, walyoum salina aldjoumou3a avec alkhoutba sur saidina Mohamed SAAS wa siratihi. Et voilá almouloud djaz bien. Ana had la3chiya ahkamt alguitara dyali, wa3titha baqsida "ASLAT WA SALAM A3LA IMAM LABROUR SIDNA MOHAMED RABHI OU RASS MALI". Amdaht arrasoul a ma maniere, chaabaoui, walla hata hadi bid3a???
MyMca- Nombre de messages : 2020
Age : 43
Date d'inscription : 07/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
"Innama al A3malou binniyate!" et s'il faut inventer des occasions pareilles et même plus pour que 15 siècles plus tard la mémoire de ce grand homme subsiste et que nos enfants s'inspirent de sa "sira" dictée par l'Unique Allah ya khouya ana j'applaudis avec les mains et les pieds et les doigts et même les orteils! Je suis même prêt à inventer d'autres journées spécialement pour ça.Faresovic a écrit:BID3A
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Hamid58 a écrit:Ana ma femme daratalna attamina et un bon thé a la menthe et astachyakhna avec la télé algérienne, balli kan, walyoum salina aldjoumou3a avec alkhoutba sur saidina Mohamed SAAS wa siratihi. Et voilá almouloud djaz bien. Ana had la3chiya ahkamt alguitara dyali, wa3titha baqsida "ASLAT WA SALAM A3LA IMAM LABROUR SIDNA MOHAMED RABHI OU RASS MALI". Amdaht arrasoul a ma maniere, chaabaoui
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
hakimz a écrit:
Maintenant revenons à notre discussion de base.
On ne va pas parler de comment est ce que chacun de nous célébre cette occasion,mais parlons globalement sur la légalité ou pas.
Pensez-vous une seconde que le fait d’être content ce jour là parce qu’Allah SWT a envoyé un enfant dont le nom est Mohamed qui sera plus tard le dernier messager d’Allah pour toute l’humanité .
Pensez-vous une seconde que manifester sa joie ce jour là parce que la miséricorde d’Allah a voulu nous envoyer celui dont la terre et les cieux ainsi que le paradis ont été crée pour lui.
Pensez-vous que célébrer la naissance du prophète SAW qui a tant souffert pour que nous aujourd’hui on est fier d’être musulman.
Pensez-vous que remercier Allah d’avoir envoyé son dernier messager pour nous sortir des ténèbres vers la lumière,pour nous guider vers la sagesse et le paradis.
Pensez-vous que manifester la naissance du prophète pour tout cela et bien plus est INTERDIT en ISLAM ???
A mon avis , non , mais faut dire aussi que la Façon de célébrer est très importante , je pense que le plus important , c'est de ne pas tombé dans le CHIRK BI ALLAH , wa Allahou A3llam
Sourat-l-ikhlâs
MyMca- Nombre de messages : 2020
Age : 43
Date d'inscription : 07/12/2008
Re: FETE de Mawled Nabawi Charif
Le fait que tu sois d'accord sur le principe OK.La manière on va discuter par après.MyMca a écrit:hakimz a écrit:
Maintenant revenons à notre discussion de base.
On ne va pas parler de comment est ce que chacun de nous célébre cette occasion,mais parlons globalement sur la légalité ou pas.
Pensez-vous une seconde que le fait d’être content ce jour là parce qu’Allah SWT a envoyé un enfant dont le nom est Mohamed qui sera plus tard le dernier messager d’Allah pour toute l’humanité .
Pensez-vous une seconde que manifester sa joie ce jour là parce que la miséricorde d’Allah a voulu nous envoyer celui dont la terre et les cieux ainsi que le paradis ont été crée pour lui.
Pensez-vous que célébrer la naissance du prophète SAW qui a tant souffert pour que nous aujourd’hui on est fier d’être musulman.
Pensez-vous que remercier Allah d’avoir envoyé son dernier messager pour nous sortir des ténèbres vers la lumière,pour nous guider vers la sagesse et le paradis.
Pensez-vous que manifester la naissance du prophète pour tout cela et bien plus est INTERDIT en ISLAM ???
A mon avis , non , mais faut dire aussi que la Façon de célébrer est très importante , je pense que le plus important , c'est de ne pas tombé dans le CHIRK BI ALLAH , wa Allahou A3llam
Sourat-l-ikhlâs
@Fahed:Kech journée
hakimz- Nombre de messages : 9254
Age : 56
Date d'inscription : 05/12/2008
Page 1 sur 2 • 1, 2
Page 1 sur 2
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
|
|